هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 جناح الطائرة ومكوناته وأجزاؤه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمجد
عضو جديد
عضو جديد



ذكر
عدد الرسائل : 28
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 14/10/2008

جناح الطائرة ومكوناته وأجزاؤه Empty
مُساهمةموضوع: جناح الطائرة ومكوناته وأجزاؤه   جناح الطائرة ومكوناته وأجزاؤه Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 15, 2008 8:54 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
أرجو من أبوودي يقرأ هذا الموضوع(باكي جنط)

جناح الطائرة في الطائرات النفاثة التجارية الحديثة يتكون من الأجزاء التالية :


-Wing Body

جسم الجناح نفسه ...وهو هيكل معدني مجوف ....وهذه التجاويف تكون خزانات الوقود ويغلف الجناح صفائح الألمنيوم المحشوة بال Honycom وهو خلية نحل من مادة الفابرقلاس الخفيف الوزن و هو أقوى من الفولاذ.

- Fule Tanks

وتقع خزانات الوقود داخل تجاويف الجناح وتقسم إلى أكثر من خزان تحتوى على طلمبات ضخ الوقود ....وعوامات قياس كمية الوقود....ومحابس الوقود .


-Slats

على مقدمة الجناح تقع الـ Slats وتستخدم قبل الإقلاع والهبوط لزيادة مساحة الجناح للحصول على إقلاع وهبوط أفضل بزيادة معامل الرفع والدفع من خلال انسيابية مرور الهواء فوقها والدفع أسفل منها ...ويتم تحريكها بماطور تدفعه قوه من الهواء ...أو الهيدرولك ..أو الكهرباء حسب نوع الطائرة ...و بأكثر من مصدر للتحريك .

-Flaps

على مؤخرة الجناح تقع الـ Flaps وتستخدم مثل الـ Slats ...وتحرك بنفس الطريقة ..وبعد الإقلاع يتم إرجاعها إلى وضعها الطبيعي ...لأنها لا تتحمل ضغوط الهواء Airloads في السرعات العالية...
يتم التحكم بهما عن طريق Flap /Slat Handle الذي يقع في الوسط على الـ Mid Conceal بين الطيار ومساعده.

-Ailrons

على مؤخرة الجناح أيضا تقع الـ Ailerons وهذه من Primary Flight Controls وعن طريق التحكم بها يتم الـ Roll وهو دوران الطائرة إلى والتفافها
ويتم التحكم به عن طريق لف مقود الطيار Control Column يمين نلف يمين ...ويسار نلف يسار ....إلا أن الـ Aileron عند تحركه للأعلى على الجناح الأيسر يتحرك الـ Aileron الذي على الجناح الأيمن إلى الأسفل فتلف الطائرة للجهة اليسرى .

-Spoilers

فوق الجناح تقع الـ Spoilersوتستخدم كوابح هوائيه Air Brakes واستخدامها في الجو قليل جدا ويتم في الطائرات المتقدمة تقنيا لمسانده الالتفاف لمرونة اكبر
واستعمالها الرئيسي عند الهبوط وبعد ملامسة العجلات للأرض ترتفع الـ Spoilers مكونة كوابح تعمل على إعدام سحب الارتفاع الـ Lift من فوق الجناح فتلتصق الطائرة أكثر بالأرض ...وتقل السرعة تمهيدا لإيقاف الطائرة


-Eng Pylon

على الجناح أيضا يقع الـ Pylon وهو الجزء الذي يثبت عليه محرك الطائرة .

- Hf Antenna

على حافة الجناح Wing Tip يقع هوائي HF Antenna الـ HF وينبغي توخي الحذر عند العمل على الجناح للتأكد من عدم تشغيل نظام الاتصال بالـ HF لان الانتانا يسخن إلى درجه عاليه وقد يسبب الاحتراق .

- Fule Panal

على الجناح ايضا يقع الـ Fuel Panel وهو موقع تعبئة الوقود بحسب الطائرة .

- Static Wigs

وهى عبارة عن عصيات صغيره بطول 15 سم تقريبا تستخدم لتفريغ الشحنات الكهربائية في حال حصول ضربات صواعق البرق .

-Fuel Dump Valves

محبس تفريغ الوقود يستخدم عند الحاجة لتفريغ الوقود في حالات الهبوط الاضطراري.


- Landing Light

لمبات الإضاءة للمدرج للهبوط .

-Logo Lights

لمبات إضاءة علامة الشركة على ذيل الطائرة .

-RAT

Ram Air Turbine وهذا التوربين عبارة عن مروحة تنزل تحت الجناح و تقع تحت جناح واحد فقط ويستخدم لتوليد الطاقة الهيدروليكية في حال الطوارئ وفشل أنظمة الهيدروليك العادية .



هذا ما يحضرني الآن عن جناح الطائرة ومكوناته وما يوجد عليه ،،،،،،

أرجوا أن أكون قد افتدكم...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمجد
عضو جديد
عضو جديد



ذكر
عدد الرسائل : 28
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 14/10/2008

جناح الطائرة ومكوناته وأجزاؤه Empty
مُساهمةموضوع: رد: جناح الطائرة ومكوناته وأجزاؤه   جناح الطائرة ومكوناته وأجزاؤه Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 15, 2008 8:56 pm

يللا شباب وين الردود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جناح الطائرة ومكوناته وأجزاؤه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الكمبيوتر والإنترنت :: تكنولوجيا واختراعات-
انتقل الى: